naqd politics

مرفـــــــأ بيـــــــــــــــــروت

انفجار بيروت 2020 أو انفجار مرفأ بيروت 2020 أو انفجار 4 آب وأُطلِق عليه مصطلح بيروتشيما تشبيهًا بما جرى لمدينة هيروشيما جراء الانفجار النووي، هو انفجار ضخم حدث على مرحلتين في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت عصر يوم الثلاثاء 4 آب 2020 نتجت عنه سحابة دخانية ضخمة على شاكلة سحابة الفطر ترافقت مع موجة صادمة هزّت العاصمة بيروت، مما أدّى إلى تدمير المرفأ وتهشيم الواجهات الزجاجية للمباني والمنازل في معظم أحياء العاصمة اللبنانية بيروت، هذا وسجّلت وزارة الصحة اللبنانية تباعًا، مقتل أكثر من 220 شخصًا من بينهم المفقودون الذين لم يعثر لهم على أثر، وإصابة أكثر من 7000 آخرين، وأُعلن عن تضرّر مباشر لنحو 50 ألف وحدة سكنية، وبات نحو 300 ألف شخص بلا مأوى، وقدر محافظ بيروت الخسائر المادية الناجمة عن الانفجار ما بين 10 إلى 15 مليار دولار أمريكي.

ونشر البنك الدولي تقريراً لتقدير الخسائر الاقتصادية التي سببها انفجار مرفأ بيروت. وأحصى البنك أضرارا وخسائر اقتصادية تراوحت بين 6,7 و8,1 مليارات دولار. 

ولاحظ التقرير أن القطاعات الأكثر تضررا هي الإسكان والنقل والتراث الثقافي (بما في ذلك المواقع الدينية والأثرية والمعالم الوطنية والمسارح ودور المحفوظات والمكتبات…).

وأحدث الانفجار الهائل في مرفأ بيروت حفرة بعمق 43 مترًا، وفق ما أفاد مصدر أمني نقلا عن تقديرات لخبراء فرنسيين في الحرائق أُرسلوا إلى المكان.

 

تسجلوا لتصلكم نشرة نقِد إلى بريدكم الإلكتروني

We don’t spam! Read our privacy policy for more info.