naqd politics

هل نال خير الدين ٢٠٥٠٤ صوتاً تفضيلياً؟

تداول مناصرو حزب الله وحركة أمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمرشحیھم في دائرة الجنوب الثالثة، أي النبطیة بنت جبیل مرجعیون وحاصبیا، مع الأصوات التفضیلیة التي نالوھا في ھذه الدائرة ومع مقارنة للأصوات التفضیلیة التي حصل علیھا مرشحي الثنائي عام 2018. وشكل المرشح عن المقعد الدرزي مروان خیر الدین نقطة إشكال بین مؤیدین له وبین معارضین له كونه الرئیس التنفیذي لبنك الموارد ویعتبر أحد المسؤولین عن حجز أموال المودعین.

فھل ھذه الأرقام صحیحة؟ وھل عدد الأصوات المذكورة التي نالھا مروان خیر الدین صحیحة؟
دقق الفریق التحریري لمنصة نقد بالأرقام عبر مقارنة الأرقام المتداولة بین جمھور الثنائي الشیعي والأرقام الرسمیة الصادرة عن وزارة الداخلیة والبلدیات، لیتبین أن الأرقام مغلوطة وبعیدة كل البعد عن الواقع.
فمثلا، حصل المرشح عن المقعد الدرزي في حاصبیا، مروان خیر الدین، بحسب الصورة المتداولة على 20504 صوتاً تفضیلیاً، بینما وبحسب أرقام موقع وزارة الداخلیة فقد حصل فقط على 2634 صوت تفضیلي.
وأیضا، حصل المرشح عن المقعد الشیعي النائب علي حسن خلیل على 20504 صوت تفضیلي بحسب الصورة المتداولة، أما وبالعودة إلى الأرقام الرسمیة، یتبين أنه حصل على 13155 صوت تفضیلي.
إذا الأرقام التي یتم تداولھا مضلّلة وغیر صحیحة، لذلك یجب العودة دائما إلى المصادر الرسمیة لتفادي نشر مثل ھكذا معلومات مغلوطة.


تم إنتاج ھذا المحتوى في إطار الشراكة بین مؤسسة “مھارات” ومنصة “نقد” بدعم من منظمة “التعاون الاقتصادي والتنمیة”، و ُینشر على موقعنا وعبر منصة “نقد”
.

لتصلكم نشرة نقِد الى بريدكم الالكتروني

Read Previous

قبل الصمت رسالة

Read Next

العدالة ملغاة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *