naqd politics

لبنان والفراغ… في أميركا جلسة كل يوم لانتخاب رئيس للبرلمان

في لبنان حيث لا رئيس منذ 31 تشرين الاول 2022، لم تحدد جلسة لانتخاب رئيس للبلاد منذ اكثر من شهر وسط تقاعس النواب والمسؤولين والمعنيين على انتخاب اسم لإيصاله إلى سدة الرئاسة.

بالمقابل، اقام البرلمان الاميركي أكثر من 6 جولات متتالية لاقتراع رئيس للبرلمان خلفاً للرئيسة السابقة نانسي بيلوسي. وفشلت خلالها الأغلبية الجمهورية مجدداً في حشد الأصوات اللازمة لانتخاب مرشّحها كيفن مكارثي رئيساً للمجلس.

وعلى غرار جولات الاقتراع العقيمة التي جرت الثلاثاء والأربعاء، أدلى النوّاب بأصواتهم في خمس جولات اقتراع جديدة جرت الخميس، لكنّها باءت كلّها بالفشل.

ولم يتمكّن المرشح الجمهوري الأبرز كيفن مكارثي، النائب عن ولاية كاليفورنيا، من إقناع حوالي 20 نائباً جمهورياً من مؤيّدي الرئيس السابق دونالد ترامب، بانتخابه خلفاً لنانسي بيلوسي، إذ ظلّ هؤلاء على رأيهم بأنّه معتدل أكثر ممّا ينبغي.

وهذا الوضع المأزوم في رئاسة مجلس النواب غير مسبوق منذ 164 عاماً، وهو يشلّ المؤسّسة برمتها، إذ من دون رئيس لا يمكن للنواب أن يؤدّوا اليمين وبالتالي أن يقرّوا أيّ مشروع قانون.

ويتطلّب انتخاب رئيس مجلس النواب، ثالث أهم منصب في النظام السياسي الأميركي بعد الرئيس ونائبه، غالبية من 218 صوتاً، أمّن منها حتى الآن مكارثي 200 صوت بالإضافة إلى صوته.

لتصلكم نشرة نقِد الى بريدكم الالكتروني

Read Previous

هل يدفع فياض غرامة اخطائه من جيبه كما ينص قانون الشراء العام؟

Read Next

“تعذيب واعتداءات جنسية”.. مأساة يعيشها نزلاء الأحداث في لبنان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *