naqd politics

4 أخبار عليكم معرفتها مع بداية الاسبوع

انتهت عطلة الأعياد وعاد الجميع الى اعماله بمن فيهم نواب الأمة على اساس البلاد تتحمل مماطلة النواب، او هناك الكثير من ترف الوقت لوقف عجلة الانهيار الاقتصادي والنزيف الاجتماعي. وعلى الرغم من ان فترة الاعياد انتهت ولكن الشغور الرئاسي لا يزال سيّد الموقف بانتظار كلمة السر ان تأتي من الخارج.

في هذا المقال، 4 أخبار محلية ودولية، عليكم معرفتها مع بداية الأسبوع:

خلافات داخل تكتل التيّار

كشفت مصادر قريبة من تكتل “لبنان القوي” لـ”اللواء”، عن ان البلبلة والاستياء التي تسود بين أعضاء التكتل، تتجاوز ما اعلنه النائب اسعد درغام بخصوص موضوع الانتخابات الرئاسية، الى تصرفات رئيس التيار جبران باسيل الأحادية، ومحاولته حصر كل ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية، بشخصه، وكأن باقي الأعضاء فيه، شهود زور لا يحق لهم الانغماس بالنقاش، او الوقوف على ارائهم، لاسيما إزاء ما يتردد عن توجه بتسمية شخصية من خارج التكتل، وليس من داخله، الامر الذي أدى الى تلويح بعض الأعضاء بعدم الالتزام، بقرار الاقتراع للمرشح الذي سيعلن عنه رئيس التيار الوطني الحر، والاتجاه للتصويت، اما بورقة بيضاء، أو لاحد المرشحين المطروحة أسماؤهم من قبل المعارضة، وذلك للتعبير عن رفضهم لهذا الأسلوب الإلغائية، لكل المؤهلين للترشح من داخل التكتل، وخصوصاً النائب إبراهيم كنعان الذي يعتبر ما يحصل، محاولة مكشوفة لاستبعاده من الترشح للانتخابات الرئاسية على وجه الخصوص، لأنه يشكل منافساً، لا يرتاح اليه باسيل، ولذلك يسعى من خلال تسمية مرشح من خارج التكتل، لاستبعاده من الترشح باسم التكتل.

ميقاتي يتحضر لجلسة حكومية

لا تزال الاتصالات تراوح مكانها بانتظار إيجاد “تخريجة” تسووية لانعقاد مجلس الوزراء، ولا يزال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ينتظر الضوء الأخضر من حزب الله لتوجيه الدعوة إلى عقد جلسة حكومية طارئة يتقدّم جدول أعمالها ملف الكهرباء، وسط معلومات تؤكد أنّ المشاورات بهذا الصدد وضعت على نار حامية بين “السراي” و”حارة حريك” و”ميرنا الشالوحي” بغية تحضير الأرضية التوافقية اللازمة لجدول أعمال الجلسة المنوي عقدها قبل منتصف الشهر الجاري.

بري يشعر بالإشمئزاز

شبّه رئيس مجلس النواب نبيه بري، عبر “النهار”، حال البلد بـ”المركب التائه في البحر” من جراء عدم قدرة الأفرقاء على انتخاب رئيس الجمهورية. ولم يحدّد بعد جلسة الانتخاب المقبلة وسيعلن عن موعدها في الأسبوع الحالي في انتظار تلمّس حصول أيّ تطوّرات جديدة على مستوى ترشيحات الكتل.

ولا يخفي بري أنه بات يشعر بالاشمئزاز من تكرار مشهدية الجلسات الـ10 في السنة السابقة التي لم تحقق المطلوب وما يأمل اللبنانيون تحقيقه، فيما لا تشي الجلسة المقبلة بأنها ستختلف عن سابقاتها.

إيران… “الموت لجمهورية الإعدام”

شهدت مناطق مختلفة من طهران وكذلك مدن إيرانية أخرى، بما في ذلك قزوين، وأصفهان، ومشهد، وسنندج، وبندر عباس، وجوهردشت كرج، وأراك، مساء الأحد، تجمعات شعبية تلبيةً للدعوات إحياء الذكرى الثالثة لإسقاط الطائرة الأوكرانية بصواريخ الحرس الثوري.

في طهران، تجمع المواطنون في مناطق مثل هفت حوض، وشارع فردوس، وشارع “انقلاب”، وصادقية، وستارخان، وشريعتي والعديد من محطات المترو، مرددين شعارات مثل: “هذا العام هو عام الدم، سيسقط فيه المرشد خامنئي”، و”الموت للديكتاتور”، و”عار علينا، مرشدنا الجاهل”.

وأقام طلاب جامعة شريف في طهران مراسم تأبين ضحايا إسقاط الطائرة الأوكرانية. كما أضاءت مجموعة من المواطنين رمز جمعية عائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية على جدار “مسجد مجمع وليعصر الديني الثقافي” في طهران في حركة احتجاجية تخليداً لذكرى ضحايا هذه الرحلة.

كما نزل المتظاهرون في أراك إلى الشوارع وأخذوا يضربون أقدامهم على الأرض في مسيرة صامتة دون هتافات كعلامة على الاحتجاج.

تزامنا مع طهران، ردد المتظاهرون في أصفهان شعارات مثل “الموت لخامنئي”، وفي مشهد هتف الحتجون: “الفقر والفساد والغلاء، سنذهب حتى الإطاحة”، وفي قزوين شعار “الموت للديكتاتور”.

لتصلكم نشرة نقِد الى بريدكم الالكتروني

Read Previous

عن شعب حي في دولة ميتة

Read Next

تحقيقات أوروبية واسعة النطاق في لبنان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *