naqd politics

أول “مول” في الشرق الأوسط… تعرفوا على مبنى “البيضة” في بيروت

سينما “سيتي بالاس” أو “البيضة” “نسبة للشكل البيضوي” تعد جزء من مبنى متكامل كان اسمه “سيتي سنتر”، أو “الدوم”، وصنّف على أنه أكبر مبنى تجاري كبير في بيروت أثناء تشييده عام 1965 ليمثل أول مول تجاري في منطقة الشرق الأوسط.

احتوى البناء حينها على سلالم كهربائية، أول سلالم كهربائية في العالم العربي، إضافة إلى بعض المحالات التجارية وأشهرها حلويات “الصمدي” الذي اشتهر بالكنافة وباب محلّه الزجاجي الذي يفتح إلكترونياً.

تشارك آل صمدي وآل صالحة في بناء “سيتي سنتر” بيروت في العام 1965، وهو من تصميم المهندس جوزف فيليب كرم، الذي قرر تشييد مبنى ضخم يضم خمس طبقات تحت الأرض ليكون أول “مول” في الشرق الأوسط.

وكان من المقرر أن يتألف، إلى جانب البيضة، من برجين كان يُفترض أن يضمّا مركزاً تجارياً وسينما ومكاتب. وصمّمت السينما والمسرح، التي تتخذ شكل البيضة، لتحوي 1000 مقعد، إذ يبلغ عرضها 24 متراً أما طولها فيُقدّر بـ11 متراً.

حلّت الحرب وتحول المبنى إلى خط تماس يفصل بين منطقة بشارة الخوري وساحة الدبّاس، وتناوب على المنطقة كلاً من القوة التقدميّة الفلسطينيّة ولاحقاً حركة أمل، حيث اندلعت المعارك مع حزب الكتائب وبعدها مع القوات اللبنانية.

لتصلكم نشرة نقِد الى بريدكم الالكتروني

Read Previous

قصة “السلطان جبران” الذي أصبح مليارديراً

Read Next

احذروها… سلع غذائية ايرانية تغزو السوق اللبناني

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *