naqd politics

كيف نتخلص من موجات الذباب خلال لهيب الصيف؟

تزداد أعداد الذباب في الأوقات الحارة من السنة، وخصوصاً في ظل التغيّر المناخي الذي يشهده العالم، حيث ارتفعت أعداد الذباب بشكل كبير لدرجة أنه بات أمراً مزعجاً وكثرته تثير القلق.

توجد طرق عدة للتخلص من الذباب وطنينه المزعج في المنزل.

الزيوت العطرية

يمكن لبعض الزيوت العطرية الطيارة أن تساعدك في التخلص من الذباب المنزلي، من خلال وضعها على سبيل المثال في مبخرة. لا تحتمل الحشرات بعض العطور، ما يدفعها إلى الابتعاد عن المكان والبحث عن آخر، ومن هذه الزيوت الطيارة:

  • اللافندر
  • النعناع
  • الريحان
  • شجرة الكينا

النباتات آكلة اللحوم

من التسمية تبدو هذه الوصفة المنزلية للتخلص من الذباب أنها تنطوي على شيء من الوحشية. ولا تحتاج إلى أن تضع أصص هذه النباتات في الحديقة الشتوية المغلقة أو الشرفة أو على دكة الشبابيك داخل الشقة، وهي ستقوم بباقي المهمة. إذ تعمل على جذب الذباب من أجل افتراسه، ومن هذه النباتات:

  • فينوس صائدة الذباب
  • نبات الإبريق
  • سنديو
  • السراسينية

مصيدة منزلية

إذا فشلت كل الحلول السابقة للقضاء على الذباب في المنازل او الأماكن المفتوحة، يمكنك أن تتخلص منه بمصيدة سهلة يمكنك صناعتها بمواد متوفرة في كل منزل تقريباً، لكن تذكر أن هذه المصيدة لن تطرد الذباب بل تقتله! ولا تحتاج لصناعتها إلا إلى قدح زجاجي أو آنية عميقة بعض الشيء والخل والسكر وإلى القليل من منظف الأواني، الذي سيخلخل التوتر السطحي للماء. ولا يمكن للذباب أن يقاوم الخل والسكر، ما سيجذبه إلى الإناء حيث ينزلق إلى داخله ويغرق في الخليط المميت. وهناك وصفة مماثلة باستخدام العسل والماء ومنظف الأواني.

الوقاية خير من العلاج

وبعيداً عن قسوة بعض الحلول يمكن العمل على تحصين المنزل من الذباب من خلال نصب المشبكات على النوافذ وعدم ترك بقايا الطعام في المنزل خلال الأشهر الحارة على وجه الخصوص، ومسح الطاولة بعد تناول الطعام مباشرة والتخلص من فتات الطعام المتساقط وغسل الأواني المستعملة أولاً بأول. ووضع النفايات في حاوية مغلقة. وربما يحالفك الحظ في أن يقرر الذباب إزعاج جارك بدلاً عنك.

لتصلكم نشرة نقِد الى بريدكم الالكتروني

Read Previous

4 أخبار عليكم معرفتها مع بداية الأسبوع

Read Next

معلَم شاهد على تاريخ بيروت… تعرفوا على قصة ميدان الخيل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *